الصفحة الرئيسية

الاثنين، 23 سبتمبر 2013

Emmys 65th



 أقيم أمس الأحد 22 سبتمبر 2013، حفل الدورة الـ 65 لتوزيع جوائز الإيمي "Emmy" والتي تعتبر الوجه المقابل لحفل توزيع جوائز الأوسكار العالمي والمعروف، وإن كان حفل الأوسكار مخصص للأعمال السينمائية، فإن حفل الإيمي هو المهرجان الأضخم للأعمال التلفزيونية والمسلسلات في العالم، إذ تنظم هذا الحفل الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية وهي منظمة تتألف من وسائل إعلام وشخصيات رائدة في هذا المجال وتنتمي لأكثر من 50 بلداً وأكثر من 500 شركة من جميع قطاعات التلفزيونية حول العالم.

 قدم الحفل هذا العام المغني والممثل الأمريكي نيل باتريك هاريس، بطل المسلسل الكوميدي الشهير How I met your mother، واللافت بأن نيل أجاد فعلاً في خلق الاجواء المطلوبة منه على مسرح المهرجان بحضوره  المميز وتأديته للعديد من الفقرات الموسيقية الراقصة والكوميدية بإتقان، رفقة عدد كبير من نجوم التلفزيون العالمي.

 وبالرغم من عدد الجوائز الكثير الموزع في المهرجان، ولكن الجميع كان ينتظر مجموعة محددة من الجوائز التي تعتبر الأهم في هذا المجال، وسأحاول هنا أن أعطي (انطباعي الشخصي) في مجموعة من أهم الجوائز الممنوحة هذا العام:


  لعل أكثر الجوائز منطقية واستحقاقاً بوجهة نظري هذا العام هي جائزة أفضل ممثلة رئيسية دراما، والتي تحصلت عليها بطلة مسلسل HomeLand، الأمريكية صاحبة جائزتي إيمي سابقاً وأربعة جوائز غولدن غلوب Claire Danes، حيث لعبت كلير دور عميلة الاستخبارات كاري ماثيسون، وبالتأكيد فأن جميع من شاهد المسلسل يعرف تماماً قوة الدور التي قامت به كلير، وكذلك حجم الصعوبات التي واجهتها بتأدية هذه الشخصية المعقدة فعلاً، ولكنها أتقنت وكانت مقنعة جداً. ومن وجهة نظر خاصة، أظن بأن الأمر الذي ساعد فوز كلير أيضاً هو ضعف منافساتها هذا العام، وخصوصاً في القائمة التي ترشحت برفقتها، ولكن لا يعني هذا استنقاص من قيمة أداءها ودورها المميز أبداً.



 في فئة أفضل ممثل رئيسي دراما، كانت المفاجأة أكبر، وحجم خيبة الأمل أكثر، وخصوصاً أن أغلب النقاد أجمع على أن التنافس سيكون قوي بين بطل هوم لاند، Damian Lewis والذي قام بدور الضابط نيكولاس برودي، وأيضاً هناك بطل بريكنغ باد، Bryan Cranston والذي قادم بدور والتر وايت أو كما أشتهر بـ هاينزنبرغ، مع بعض التحفظات بطل مسلسل Mad Men، jon Hamm، ولكن المفاجأة أتت مدوية بفوز بطل المسلسل الجديد The NewsRoom، الأمريكي Jeff Daniels، والذي قام بدور مقدم الأخبار ويل ماكفوي. ولكن العزاء الوحيد لهذا الفوز هو قد يكون دافعاً لقناة HBO لتعلن عن الموافقة لتقديم جزء جديد من هذا العمل المميز. شخصياً لم أتوقع فوز جيف دانيلز، ولو أعيد الترشيح مرات ومرات لن أتوقعه بأي مره، ليس تحاملاً ضده، ولكن لاقتناعي التام بأفضلية غيره.

 وفي فئة أفضل ممثلة مساعدة دراما، كنت أخشى من فوز Anna Gunn، والتي قامت بدور سكايلر في مسلسل Breaking Bad، فقط كرهاً في شخصيتها هذه، ولكن لو أعدنا النظر بعين أكثر اتزان لوجدت بأن كرهي لشخصيتها وتفاعلي الشخصي مع دورها التي قامت به يعني بأنها استطاعت استفزازي كمشاهد وأثرت بي، وهذا وحده كفيلاً بأن يضعها على المنصة رفقة جائزة هذا العام لهذه الفئة.
 ولكن المفاجأة أتت بأن زميلها المرشح الأبرز Aaron Paul، والذي قام بدور جيسي في نفس المسلسل، والمشرح لفئة أفضل ممثل مساعد دراما لم ينل جائزة هذا العام، ولعلها علامة الاستفهام الأكبر في هذا الحفل، دون إنكار أهمية عمل الفائز بالجائزة وهو Bobby Cannavale، من مسلسل Boardwalk Empire. ولكن هذا يعطينا تأكيد أخر بأن ليس العمل الأكثر شهره هو الفائز في الضرورة. وطبعاً دون إغفال المنافسة القوية التي كانت منتظرة من Mandy Patinkin، الذي قدم دور سول برينسون من مسلسل هوم لاند أيضاً.


 طبعاً عزاء مسلسل Breaking Bad كان بفوزه عن جائزة أفضل مسلسل دراما، وهو مرشح أيضاً عن الحلقات التي تعرض الآن في حفل الموسم القادم، وقد يكون له حظوظ أكبر من مجرد الفوز جائزتين ويظفر بعدد أكبر، وهذا هو المتوقع حالياً، ولكن من يدري ماذا سيقدم لنا التلفزيون خلال العام الجديد.

 وقد يعتبر فوز بطل المسلسل كوميدي The big bang theory، الأمريكي Jim Parsons للمرة الثالثة في جائزة أفضل ممثل رئيسي كوميديا، تأكيد جديد على اتقانه لدور د. شيلدون كوبر في هذا العمل الاستثنائي والذي ما زال مستمراً من فترة طويلة، ولكن من جهة أخرى يأتي للسنة الثانية على التوالي مسلسل Modern Family ليفوز بجائزة أفضل مسلسل كوميدي، وهو انجاز يسجل لفريق العمل وتأكيد على أهمية وجمالية هذا العمل أيضاً.





 الحفل بشكل عام كان مختلفاً هذا العام بالعديد من الأمور، فلم تأتي أغلب كلمات الفائزين بشكل رسمي كما هي عادة مثل هذه المهرجانات، ولا شكل الفقرات كان اعتيادي ورتيب، بل طغت عليه الكثير من اللوحات الاستعراضية التي تحتفل بطريقتها بالأعمال المشاركة والقائمين عليها، وكذلك حجم المساحة الكبيرة التي خصصت لتذكر الراحلين ممن أعطى العمل التلفزيوني الكثير، وقد تكون كلمات إيدي فلكاو وهي تستذكر زميلها بطل مسلسل The Sopranos، الراحل جيمس قاندولفيني، هي الأكثر تأثيراً.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق